![الحقبة الوسيطة الحقبة الوسيطة](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgnPWyvmCDficL6CfZkJsr8e9UMRulzAKxUdP6TGsgNSXqwObYIYiFqkGQh3o2_dUxKToDsQv0Z5Nop-2EPFseKIw9EGn2zeYA1rAtdYNUR6Dx9raU6_wsvhZI53nL9M2jCs4vtFNdxQjbJ/s640/%25D8%25AD%25D9%2582%25D8%25A8%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2588%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25B7%25D8%25A9.jpg)
سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة الدرس الخامس: نهاية الحقبة الفلسفية القديمة
هناك فرق بين العَصر الهيلليني، والعَصر الهيلينيستي:- العصر الهيلليني: هو العصر الذي امتدَّ حتى وفاة الإسكندر. وفى هذه الفترة اعتبرت الثقافة الإغريقية في أوج عبقريتها وعظمتها الفكرية والعلمية والفلسفية.
- العصر الهيلينيستي: امتدَّ من بعد وفاة الإسكندر. وتميّز هذا العصر بالمزج بين الفكر العقلي اليوناني، وبين الفكر الشرقي الروحي.
![العصر الهيلينيستي العصر الهيلينيستي](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiA4GITZxIO7SXMYVpGoRDZ58zC0ujQJhtjbNtgiCVi_dCz-kKb5GTCIlySCxsUOliSOhEy4mCsts_lwCTulZOHhVCR8tPIkCZYHdfulIAjdddYW3mqZbBOg5SR6BS9l7DT6o531sO3W_WK/s400/1.jpg)
- في العصر الهيلينيستي، َ خبَت المباحث الفلسفيَّة النظريَّة، وازداد الاهتمام بالإنسان وسعادته.
- ظهرت في هذه الحقبة ِ عدة مدارس. أهمها:
* المدرسة الرواقيَّة.
* المدرسة الأبيقورية.
* المدرسة الشكيَّة.
- هذه المدارس الثلاثة لا تُعَدّ مدارس فلسفيَّة حقيقيَّة. لأن فلسفتها تتمحور حول السعادة والفضائِّل.
- مدرسة الشكاك بزعامة بايرون: هم شكل آخر من السفسطائيين. فهم لا يجزمون بشيء!
![مدرسة الشكاك بزعامة بايرون مدرسة الشكاك بزعامة بايرون](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgr2dlgN8Td8j1YQljUD1dczA9S4hVbSoM7ka-XGkH-tejhUa1OssqFbNhRBLWsLyQM7FH4_q0NcNOgz1MSCX0av89kmfj-396NU0cFK0dwGnuapdSTVVaChFCvX8xIG8SpRgV5KxOChjeb/s400/2.jpg)
- بعد هذه الحقبة، في سنة 270 ميلاديّة، ُ و ِلد الفيلسوف أفلوطين – صاحب الأفلاطونيَّة المحدَثَة.
- مدرسة أفلوطين مزجت ما بين الفلسفة الأفلاطونية الكلاسيكيَّة، وبين الروحيَّة الشرقيَّة.
- أفلوطين كان يؤمن أنَّه من الممكن الاتصال بالله عز وجل عن طريق الانجذاب. وهذه الفكرة موجودة عند الصوفيَّة.
![أفلوطين أفلوطين](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjBJrJNEXvWQlYjZ1L5s7_OvBZA6DeZ-9Q4JqGsJ1VFb_foPZszNNWboXi9k9YLHZvz39xQI0PbLxZvLF0RVdemixHnii0NFVZOIbjbYEvB4jKoTr8-g1naSd5H_rt6cHvGkvdUnLmkglHV/s400/3.jpg)
- كما تحدَّث أفلوطين أيضاً عن ثالوث:
1. الواحد : ويصدُر عنهُ العقل.
2. العقل: وتصدُر عنهُ النَّفس.
3. النفس.
(وهذه الثلاثة، هي في الحقيقة شيء واحد)
- تحدَّث أفلوطين عن أن التغيرات التي تحدُث في هذا الكون هي نتاج قانون جدلي ما.
(القديس أوغستين وافَق على هذه الفكرة. ولكنَّهُ أضاف أن الله هو المسؤول عن هذه التغيرات.)
. في عام 323 ميلادي، أعلَن الإمبراطور الروماني قسطنطين دخوله في الدين المسيحي.
- هذا الحدَث أثَّر على الفلسفة وعلى الحريَّة التي كانت تتمتَّع بها لصالح اللاهوت.
![الإمبراطور الروماني قسطنطين الإمبراطور الروماني قسطنطين](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi4INjk_4KTaXl05LOK_h8pH_RVeTpj472zpicpmmQDlEG4JRP7PG46fV5dl8dp7mnis9H2JKPg24ykiJrv-bO4NVHXI9PmXGK2XesiUBiicCHYkFb7EUrOchHk2Gr2Lq1RVeP4GbdVRp7a/s400/4.jpg)
- وفي القرن الخامس الميلادي، أصدر الإمبراطور جستنيان أوامرهُ بإغلاق مراكز الفلسفة في كل من أثينا والإسكندرية. وبهذا ُ ضربَت الفلسفة ضربة قاصمة. وبعدَها ُ طورد الفلاسفة وحكم عليهم بالكفر.
![الإمبراطور جستنيان الإمبراطور جستنيان](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhWnFiuEUwv0xxnc0W0X1nMDOPd7rCe7kT-OJYLIzuuY4ytrzNYDAhYwocmp-g7UR46JndNtfwMEwCfZTgI5l_Z7rmgFFi_aZs4tvwlNJSJfEUCaGW3oYGqR6PYzOWZ5vRspo1AYiDGQz-G/s400/5.jpg)
- في نهاية القرن الخامس، انهارت الدولة الرومانية الغربيَّة. وبهذا انتَهت الحقبة الفلسفية القديمة.
- من أبرز نجوم نهاية القرن الخامس الميلادي هو: القديس أوغستين (وقد كان فيلسوفاً أفلاطونيا).
![القديس أوغستين القديس أوغستين](https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEghDhaxufU4cdtssdJe4fUhL6oYkwB7H57fIo-edkrZMOpwmxR1R0EnbqKG4WmT9nYVWo0KDB4FWJ2dKjlfk37sy1YYHWeLbtShwAdm6ODKBMt_Xps5lnPTFbbQ4FR34Hx32k7tnFvn6_zk/s400/6.jpg)
0 التعليقات:
إرسال تعليق