تلخيص سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة: الدرس 6

الحقبة الوسطية

سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة الدرس السادس: الحقبة الوسطية

- أهم إنتاج فلسفي في الحقبة الوسيطة كان للمسلمين.
- في رأس فلاسفَة هذه الحقبة هو: الكندي.


الكندي

- غير الكندي من الفلاسفة، كانوا فلاسفة مشائين (نسبةً لأرسطو).

- سبب تسميَة الفلاسفة الأرسطيين بـ المشائين، لأن أرسطو كان يُدَرس في مدرسته، الإليزيوم، وهو يمشي.


المشائين

-الفلاسفة المشاؤون في الحقبة الوسيطة هم:
          1. الفارابي
          2. ابن سينا
          3. ابن رشد


الفارابي - ابن سينا - ابن رشد

- في ُ منتصف الفترة الزمنيَّة الخاصة بالمرحلة الوسيطة، عاش الإمام أبو حامد الغزالي الذي عرف بعدائه للفلسفة. لكنَّهُ كان فيلسوفاً حتى بعدائه لها.


 الإمام أبو حامد الغزالي

- العقَّاد وصف الغزالي بأن قال بأن العصور كلها لم تعرف مفكراً بحجم الغزالي.

- لخص الغزالي مسألة الفلسفة بكتاب صغير اسمهُ: "مقاصد الفلاسفة". وقد َ شهد لهُ به فلاسفة عصره بأنه كتاب جيد. ثُم أتبعهُ بكتاب: "تهافُت الفلاسفة" الذي ردَّ عليه ابن ُ رشد بكتاب: "تهافت التهافت."


- الخلاصة: أبو حامد الغزالي أفادَ الفلسفة أكثر مما ضرها.


كتاب تهافُت الفلاسفه وكتاب تهافت التهافت

- في الحقبة ذاتها كان هناك: السهروردي. والفلاسفة الرشديين: ابن طفيل، ابن باجة، وابن مسرة. وهناك أيضاً: أستاذ ملا الّصدر الشيرازي.


 السهروردي وملا الّصدر الشيرازي.


- الفلسفة الإسلّامية استطاعت أن تخصب الفلسفة الموروثة عن الإغريق بنحو الضعفَين. فقد انتهى إلى الإسلاميين في الفلسفة من الإغريق نحو 200 مسألة. وبعد الحقبة الفلسفيَّة الإسلامية أصبحت 700 مسألة.

- وهذا يدحض من يقُول أن الإسلاميين لم يُضيفوا شيئاً إلى الفلسفة! بل بالعَكس، هم أضافوا نحو 500 مسألة جديدة تماماً.

- الحقبة الوسيطة (من الجا ِنب الغَربي) تنقسم إلى قسمين:

           1. عَصر الآباء: أشهرهم أوغستين.

           2. العَصر المدرسي: أشهرهم تُوما الأكويني.


أوغستين وتوما الأكويني


- ماهي الفلسفة المدرسيَّة؟ هي الفلسفة الدينيَّة التي توسلَت المنهج العقلي، وبالذات الفلسفة المشائيَّة، لتبرير الوحي الديني. وذلك بإثبات أن مقتضيات الوحي لا تتعارض مع العقل.

- هذه المهمة اضطلع بها على الجانب الإسلامي الفيلسوف ابن رشد في كتَيِب صغير اسمه: "فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال".


كتاب فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال

- توما الأكويني شهد شهادة سيئة جداً في ابن رشد. على الرغم من أ ن ابن رشد كان أفضل منه، وهو كان عالة عليه بشهادة الكثير من المؤرخين الغربيين.


- أهم كتاب لتوما الأكويني هو: الخلّصة اللّهوتيَّة.


الفلسفة الإسمية

- المفهوم الكلي: مثلاً، كلمة: "الكوب" تعني جميع الأكواب الموجودة في الدنيا والتي ستُوجد إلى يوم الدين. فهي لا تعني كوباً محددا. وهذا هو تعريف المفهوم الكلي.

- الذين يُنكرون المفاهيم الكليَّة، يعتبرون أنها مجرد مسميَّات وأوهام، وهم أيضاً يُنكرون أصالة العَقل، وبالتالي هم ليسوا فلاسفة عقليين. فمثلاً: هم لا يعترفون بمفهوم كلي مثل "الكوب." بل يؤمنون بِـ"هذا الكوب" و "ذاك الكوب." أكواب محددة فقط.

- هؤلاء الفلاسفة الذين تقدَّم وصفهم بأنهم ينكرون المفاهيم الكليَّة، هم الفلّسفة الإسميون. وهؤلاء يرون أصالة الإسم، لا العقل.

- الفلسفة الإسمية مهدت للمادايَّة.


- أوكام: هو فيلسوف إسمي ضمن الحقبة المدرسية.


الفلسفة الإسمية

شاركه على جوجل بلس

Grini

الموقع لا علاقة له بالدكتور عدنان إبراهيم وهو مجهود شخصي لجمع علم وفكر الدكتور ومن نهج نهجه في مكان واحد. وكل ما ينشر على الموقع لا يعبر بالظرورة على فكر القائمين عليه. لذا وجب التنبية
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق