سلسلة التعريف بمباحث الفلسفة الدرس الثالث عشر: المذاهِب المثالية
- بعد كانط، لاقَت المثاليَّة (وهي عكس التجريبية) رواجاً واسعاً وعودة.- أول هذه المذاهب المثالية كان على يد التلميذ المباشرلكانط، وهو: فيشتِه (أو فيخته.) وقد كان فيلسوفاً مثاليا رومانسيا.
- رومانسيَّة الفلسفة تختلف عن رومانسية الأدب.
- الرومانسيةً الفلسفية: هي أن تبدأ منهجك بالموقِف الشخصي ثُم تنتهي بتقرير شيء ما. وهذا ما فعله فيشتِه. فقد بدأ بموقفه الشخصي، وانتهى بتقرير حرية الإرادة، وجعَلَها أساسية في فلسفتِه.
- من أقوال فيشتِه المشهورة: الكون محكوم بقوانين ضرورية ودقيقة تماماً. أما الإنسان، فهو استثناء، لأنه عالم من الحرية، والكون تابِع لهُ.
- مثاليَّة فيشتِه، هي مثالية ذاتيَّه.
- ثُم أتى فيلسوف رومانسي مثالي آخر، وهو: شيلينج. وقد تتلمذ على يديه كل من: كارل ماركس، وسورين كيركجارد.
- فلسفة شيلينج انطلقت أيضاً من موقِف شخصي، وأكدت أصالة الروح.
- مثالية شيلينج، هي مثالية موضوعيَّة.
- ثُم جاء فيلسوف مثالي آخر، وهو: هيجل.
- مثاليَّة هيجل هي مثالية مطلقة.
- هيجل هو امتداد للرومانسيين، ولكنه انحرف عنهم. لذلك ثار عليه الرومانسيون (ومنهم ماركس وكيركجارد).
- هيجل نظر إلى العالَم وإلى التاريخ على أنَّهُ يسير من العام إلى الخاص، ومن المطلق إلى المتعَين كما رأى أن العالَم محكوم بـ"قوانين الروح." وهذه القوانين هي قوانين جدَليَّة، وليست ميكانيكيَّة.
- القوانين الميكانيكيَّة: هي القوانين التي تعمل باتجاه واحد. أما القوانين الجدليَّة: فهي التي تعمل بالتآثُر (يؤثر كل منها على الآخر).
- وقال هيجل بأن فكرة الوجود هي أهم الأفكار على الإطلاق. وهي البداية. وهذه الفكرة (الوجود) أنتجت نقيضها (العَدَم). وبامتزاج النقيضين تكون شيء ثالث وهو: الصيرورة.
- كل شيء في هذا الوجود، حسب هيجل، يحذو حذو هذا القانون الجدَلي. كل شيء لهُ بداية ويُولد نقيضهُ (النهاية) ويمتزجان.
- الفلسفة النَّسقيَّة: هي أن يُقيم الفيلسوف نظاماً هرميّاً متكاملاً يُفسر به كل القضايا الفلسفيَّة الحاليَّة، والقضايا الفلسفية السابقة.
- الفلسفة منذ بدايتِها وحتَّى هيجل، كانَت فلسفة نسقيَّة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق